عروض فنية متنوعة بالمنطقة التراثية في خورفكان

عروض فنية متنوعة بالمنطقة التراثية في خورفكان

عروض فنية متنوعة بالمنطقة التراثية في خورفكان

تتواصل فعاليات أيام الشارقة التراثية في بمدينة خورفكان في يومها السادس .وشهدت المنطقة التراثية فعاليات ثقافية و شعبية متنوعة ..تقدم لوحات إبداعية لجمهور كبير من عشاق ومحبي التراث والباحثين .

وتضمنت الفعاليات استعراضات في فن الرزيف الحربي و الليوا الشعبية ورقصات أوكرانية شعبية على مسرح المنطقة التراثية.

و ضمن الجلسات الثقافية التي ينظمها معهد الشارقة للتراث في خورفكان نظم المعهد جلسة بعنوان "الدور الاجتماعي للفرجان قديماً" قدمها الدكتور عبد الله سليمان المغني الأستاذ المساعد للتاريخ الحديث والمعاصر بجامعة الشارقة فرع خورفكان بحضور الدكتور راشد النقبي رئيس المجلس البلدي في خورفكان وشذى علاي النقبي عضو المجلس الوطني الاتحادي وخالد الشحي مدير معهد الشارقة للتراث فرع خورفكان .

و ركزت الجلسة على ضرورة المحافظة على القيم التراثية والمكتسبات القيمية التي ورثناها عن آبائنا وأجدادنا و عدم الإنجراف نحو ماديات الحضارة أو المدنية المعاصرة و تعزيز اللحمة الاجتماعية الجميلة.

كما تم عرض مسرحية الدمى "فطامي وأسماك الزينة" للأطفال على مسرح المنطقة التراثية في مدينة خورفكان.

و شهدت أجنحة الجهات الحكومية الثقافية والاجتماعية والرياضية المشاركة في أيام الشارقة التراثية بمدينة خورفكان إقبالاً لافتاً من زوار المنطقة التراثية حيث يشارك نادي خورفكان الثقافي الرياضي في تنظيم مرسم حر للأطفال وورش تعليم لعبة الشطرنج و عرض العديد من الصور القديمة لبطولات النادي .

و يعرض نادي سيدات خورفكان مشغولات مركز إبداع التابع للنادي والذي يتضمن مشغولات وملابس مطرزة بطريقة تراثية وإكسسوارات وزينة النساء والهدايا كما يعرض النادي مشغولات يدوية مصنوعة من القش وسعف النخيل والبراقع المزينة والمداخن المزينة بطرق تراثية ويقوم النادي بتعريف زوار أيام الشارقة التراثية بأنشطة النادي والورش المهنية التي يقدمها لمنتسبات النادي.

وتشارك القيادة العامة لشرطة الشارقة في أيام الشارقة التراثية بمدينة خورفكان بعرض لبعض الأسلحة القديمة وصورة لأول قائد لشرطة الشارقة وصورة لأول بطاقة عسكرية وصورة لأول شهيد كما يعرض الجناح مجلة الشرطي وهي مجلة شرطية ثقافية أمنية ومجلة الشرطي الصغير ويقدم التوعية للزوار عن الثقافة الأمنية.

وتعرض هيئة البيئة والمحميات الطبيعية العديد من الأعشاب الطبية الطبيعية التي كانت تستخدم في علاج الكثير من الأمراض السائدة في الماضي وما زال البعض يستخدم هذه الأعشاب في معالجة الأمراض ويعرض الجناح بعض النباتات والأشجار البرية .

أما نادي خورفكان للمعاقين فيعرض صوراً لأنشطة وبرامج النادي والبطولات التي ينظمها لأصحاب الهمم .. بينما يعرض نادي الشارقة للصقارين أدوات ومعدات للصيد بالصقور وبعض صور للصقور المتنوعة.

و يعرض نادي الشارقة الدولي للرياضات البحرية مجسمات لسفن متنوعة و منشورات لأنشطة النادي ... وتعرض جمعية خورفكان التعاونية لصيادي الأسماك العديد من أدوات صيد الأسماك التقليدية في الماضي مثل القرقور والليلخ والميدار وغيرها كما يضم الركن صوراً لرحلات صيد قديمة.. وفي ركن آخر تقدم جمعية خورفكان للثقافة والفنون الشعبية والتراث شرحاً مفصلاً عن الفنون الشعبية الإماراتية.

إضافة تعليق